منتدى القرائية بأولاد صقر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى القرائية بأولاد صقر

منتدى للتواصل بين كادر المديرية والمدربين والمدارس بإدارة أولاد صقر بالشرقية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ✪الشيخ عبد القهار كشف مجاني جلب الحبيب فك السحر هاتف 0021653448826✪
ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى  I_icon_minitimeالجمعة مايو 06, 2016 4:55 pm من طرف زائر

» معرض القرائية الأول يوم 24 من إبريل 2013 م بإدارة أولاد صقر التعليمية
ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى  I_icon_minitimeالأحد يوليو 19, 2015 4:02 am من طرف الحاج الحسين

» طريقة تصميم بوستر إسلامي بالبوربوينت
ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى  I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 01, 2013 10:22 am من طرف الحاج الحسين

» كيف أَسْتَخْدِمُ القرائية للصف الأول الابتدائي 2012 / 2013 م
ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى  I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 19, 2013 8:40 pm من طرف الحاج الحسين

» طلب مساعده
ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 17, 2013 9:40 am من طرف المعلم الأول أ

»  تحضير ( حرف الباء ) بالطريقة القرائية
ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 15, 2013 9:25 pm من طرف الحاج الحسين

» منهج الصف الأول الابتدائي الجديد بور بوينت الترم الثاني
ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى  I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 14, 2013 9:55 pm من طرف المعلم الأول أ

» توزيع منهج الصف الأول الابتدائي للعام الدراسي 2013 / 2014 م
ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى  I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 14, 2013 9:34 pm من طرف المعلم الأول أ

» رصد اتقان للصف الثاني الابتدائي
ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى  I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 14, 2013 8:14 pm من طرف الحاج الحسين

مواعيد الصلاه
التبادل الاعلاني
ساعه
 


 

 ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى عبدالفتاح
شخصية هامة
شخصية هامة
مصطفى عبدالفتاح


عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 22/04/2012
الموقع : منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية

ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى  Empty
مُساهمةموضوع: ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى    ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى  I_icon_minitimeالسبت مايو 05, 2012 6:46 pm



فكر - زواج - شارك ( فردى - ثنائى - جماعى )

أ - يفكر كل تلميذ بشكل فردى 0
ب - ثم يناقش لإجابة مع زميل بجواره 0
جـ - ثم يشارك مجموعة بما توصلوا إليه 0



فوائد التعلم التعاونى :

1 - يمكن المتعلمين من الوصول إلى تعلم ذو معنى ، فالمتعلمين يثيرون أسئلة ، ويناقشون أفكاراً ، ويقعون فى أخطاء ، ويتعلمون فن الإستماع ، ويحصلون على نقد بناء ، فضلاً عن أنه يوفر فرصاً لتلخيص ما تعلموه فى صورة تقارير 0
2 - يوفر فرصاً لضمان نجاح المتعلمين جميعاً ، فلإعتماد المتبادل يقتضى أن يساعد المتعلمون بعضهم فى تعلم المفاهيم و إتقان المهارات التى تتعلمها المجموعة 0
- يستخدم المتعلمون التفكير المنطقى فى مناقشتهم ، حيث أن الاقتناع لا يتم إلا من خلال استخدام التفكير المنطقى 0
- يتعلم المتعلم من خلال التحدث والاستماع والشرح والتفسير مع الأخرين ومع نفسه 0
شروط نجاح التعلم التعاونى وإجراءات تحقيقها :
لكى تنجح فى تعليم تلاميذك بإسلوب التعلم التعاونى ، لذا فإن هذا الإسلوب يتطلب توفر عدداً من الشروط يجب إتباع عدد من الإجراءات وهى :

1 - الاعتماد المتبادل :
ويعنى أن يشعر أعضاء المجموعة الواحدة بحاجتهم إلى بعضهم وبوحدة هدفهم ومصيرهم ، إما أن ينجحوا معاً أو أن يفشلوا معاً 0
أما إجراءات تحقيق هذا الشرط فهى :
* تقسيم المجموعات بشكل منظم 0
* شرح طبيعة المهمة التعاونية وأهدافها لأعضاء المجموعة 0
* شرح إجراءات انجاز المهمة ( توزيع الأدوار ، الخطوات ، ........... )
* شرح أسلوب عرض نتائج المجموعات 0
* توحيد هدف الإنجاز لجميع أعضاء المجموعة 0
* استخدام أساليب التعزيز 0
* استخدام أساليب استثارة الدافعية 0
* تصميم المهمة التعاونية التى يتطلب تحقيقها تعاون كل الأعضاء 0
* إعطاء المكافأت المناسبة لكل فرد مقابل تقدم أعضاء المجموعة 0

2 - التفاعل :
ويعنى أن يلتزم كل عضو فى المجموعة بتقديم المساعدة إلى بقية أعضاء المجموعة والمشاركة الإيجابية فى استخدام مصادر التعلم المختلفة ( يجب أن تكون متوفرة فى الفصل ) 0
أما إجراءات تحقيق هذا الشرط فهى :
* توفير التواصل البصرى من خلال الاعتناء بترتيب مقاعد الطلاب 0
* العناية بإختيار أعضاء المجموعة لتوفير فرصة التألف 0
* تشجيع وامتداح ممارسة التواصل بين الأعضاء بمختلف اشكاله ( بصرى ، لفظى ، ملامح ، ............. )
* تحفيز الطلاب على تبادل المعلومات والمواد والمصادر المختلفة وتقديم التغذية الراجعة فيما بينهم 0

3 - المسئولية الفردية :
وتعنى أن كل عضو فى المجموعة تقع عليه مسئولية تعليم نفسه وتعليم غيره والاسهام بنصيبه فى العمل والتفاعل الايجابى مع بقية أعضاء المجموعة 0
أما إجراءات تحقيق هذا الشرط فهى :
* الاختيار العشوائى للإجابة على أسئلة التقويم الشفهية 0
* تكليف الطلاب بتكليفات فردية لعرضها على المجموعة ولمساعدة من يحتاج إلى مساعدة 0
* اعتماد التقويم الفردى بجانب التقويم الجماعى 0
* توضيح أثر مستوى الطالب على مجموعته إيجاباً أو سلباً 0

4 - المهارات التعاونية :
يتطلب عمل الطلاب فى مجموعات تعاونية أن يمتلكوا مهارات تعاونية مثل : القيادة ، إتخاذ القرارات، بناء الثقة ، غدارة الصراعات ........ إلخ
أما إجراءات تحقيق هذا الشرط فهى :
* تدريب التلاميذ على المهارات التعاونية خلال الدروس العادية و الأنشطة الصفية واللاصفية بالتعاون مع المعلمين الأخرين 0
* تدريب افلتلاميذ على المهارات فى أثناء دروس التعلم التعاونى 0
* يطلب من الطلاب رصد التصرفات الجيدة و إعلانها وتخصيص درجات إضافية للمجموعة على ذلك 0
* تشجيع الطالب الذى يمارس مهارة تعاونية والإشادة به 0

5 - تقويم أعمال المجموعات :
وتعنى أن المجموعة يتم تقويمها ككل و ليس كأفراد ، فالدرجة للمجموعة وليس لأحد أفرادها 0
الإجراءات لتحقيق هذا الشرط :
* اشعار التلاميذ بمدى تقدم مجموعتهم نحو إنجاز المهمة 0
* تشجع التلاميذ على حصر التصرفات التى قام بها كل عضو فى المجموعة وساهمت فى إنجاح عملها 0
* يطلب من التلاميذ ذكر تصرف واحد يمكن أن يجعل المجموعة أكثر نجاحاً 0
* يطلب من أعضاء المجموعة المناقشة فيما بينهم لتقويم عملهم 0
* قيام المعلم بتفقد أعمال المجموعات وتقديم التغذية الراجعة 0



تحديات تطبيق التعلم التعاونى داخل الفصل
أ - عدم وضوح العناصر التى تجعل عمل المجموعات عملاً ناجاحاً ، فمعظم المربين لا يعرفون الفرق بين مجموعات التعلم التعاونى ومجموعات العمل التقليدية 0
ب - إن معظم الأفراد فى مجتمعنا يقاومون بشكل شخصى التغيير الذى يتطلب منهم تجاوز الأدوار والمسئوليات الفردية ، فنحن كمربين ، لا نتحمل بسهولة مسئولية أداء زملائنا ، كما أننا لا نسمح لأحد الطلاب أن يتحمل مسئولية تعلم طالب أخر 0
جـ - إن هناك مجازفة فى استخدام المجموعات لإثراء التعلم وتحسينه ، فليست كل المجموعات ناجحة فى عملها ، ومعظم الكبار مروا بخبرات شخصية سيئة أثناء عملهم ضمن لجان أو مجموعات أو جمعيات غير فاعلة ، ولذا فإن التعقيد فى عمل المجموعات يسبب قلقاً لى المربين بشأن ما إذا كانوا قادرين على إستخدام المجموعات بشكل فاعل أم لا ، وعندما يقارن العديد من المربين بين القوة الكامنة فى المجموعات التعليمية و بين إحتمال الفشل ، فإنهم يختاون الطريقة الأسلم ويتمسكون بالطريقة الإنعزالية / الفردية الحالية 0
د - إن استخدام المجموعات التعليمة التعاونية يتطلب من المربين تطبيق ما هو معروف عن المجموعات الفاعلة بطريقة منضبطة ، ومثل هذا العمل المنضبط ربما يولد رهبة توهن العزيمة بالنسبة للعديد من المربين 0



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحاج الحسين
المديــــر العـــــام
المديــــر العـــــام
الحاج الحسين


عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 13/03/2012
العمر : 71

ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى    ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى  I_icon_minitimeالسبت مايو 05, 2012 10:41 pm

أخي الحبيب في الله
مصطفى باشا عبد الفتاح

بارك الله فيك وجزاك خيرًا
ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى  Ouarsenis-a0294fcfb3
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://literacysakr.yoo7.com
مصطفى عبدالفتاح
شخصية هامة
شخصية هامة
مصطفى عبدالفتاح


عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 22/04/2012
الموقع : منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية

ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى  Empty
مُساهمةموضوع: شكر خاص جداً    ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى  I_icon_minitimeالسبت مايو 05, 2012 11:20 pm



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أستاذى الكريم وأخى فى الله و لله

أستاذى الفاضل / الحاج الحسين عبدالستار

طبتم وطاب ممشاكم ودمتم من نقاء إلى نقاء

أتقدم لشخصكم الكريم بعظيم الشكر والعرفان

وشكراً على الكلمات الرقيقة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عبد الرازق العايدى
نائب المدير
نائب المدير
محمد عبد الرازق العايدى


عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 18/03/2012
العمر : 50

ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى    ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى  I_icon_minitimeالسبت يونيو 02, 2012 11:53 am


الأستاذ القدير
مصطفى عبد الفتاح
شكرًا على الموضوع الرائع
بارك الله فيك وجزاك خيرًا
ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى  ILJ70f04190442


ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى  Post-39929-1211651438
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إستراتيجية الحوار و المناقشة
» فوائد تطبيق التعلم النشط
» التعلم النشط يتصدر أبحاث الترقي للمعلم والمعلم الأول في المرحلة الثالثة لكادر المعلمين
» برنامج تدريب معلمى الصف الأول الإبتدائى بإدارة الحسينية على التعلم النشط والقرائية ( يونيه 2012 )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القرائية بأولاد صقر  :: التعلم النشط-
انتقل الى: