منتدى القرائية بأولاد صقر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى القرائية بأولاد صقر

منتدى للتواصل بين كادر المديرية والمدربين والمدارس بإدارة أولاد صقر بالشرقية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ✪الشيخ عبد القهار كشف مجاني جلب الحبيب فك السحر هاتف 0021653448826✪
إستراتيجية الحوار و المناقشة   I_icon_minitimeالجمعة مايو 06, 2016 4:55 pm من طرف زائر

» معرض القرائية الأول يوم 24 من إبريل 2013 م بإدارة أولاد صقر التعليمية
إستراتيجية الحوار و المناقشة   I_icon_minitimeالأحد يوليو 19, 2015 4:02 am من طرف الحاج الحسين

» طريقة تصميم بوستر إسلامي بالبوربوينت
إستراتيجية الحوار و المناقشة   I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 01, 2013 10:22 am من طرف الحاج الحسين

» كيف أَسْتَخْدِمُ القرائية للصف الأول الابتدائي 2012 / 2013 م
إستراتيجية الحوار و المناقشة   I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 19, 2013 8:40 pm من طرف الحاج الحسين

» طلب مساعده
إستراتيجية الحوار و المناقشة   I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 17, 2013 9:40 am من طرف المعلم الأول أ

»  تحضير ( حرف الباء ) بالطريقة القرائية
إستراتيجية الحوار و المناقشة   I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 15, 2013 9:25 pm من طرف الحاج الحسين

» منهج الصف الأول الابتدائي الجديد بور بوينت الترم الثاني
إستراتيجية الحوار و المناقشة   I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 14, 2013 9:55 pm من طرف المعلم الأول أ

» توزيع منهج الصف الأول الابتدائي للعام الدراسي 2013 / 2014 م
إستراتيجية الحوار و المناقشة   I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 14, 2013 9:34 pm من طرف المعلم الأول أ

» رصد اتقان للصف الثاني الابتدائي
إستراتيجية الحوار و المناقشة   I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 14, 2013 8:14 pm من طرف الحاج الحسين

مواعيد الصلاه
التبادل الاعلاني
ساعه
 


 

 إستراتيجية الحوار و المناقشة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى عبدالفتاح
شخصية هامة
شخصية هامة
مصطفى عبدالفتاح


عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 22/04/2012
الموقع : منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية

إستراتيجية الحوار و المناقشة   Empty
مُساهمةموضوع: إستراتيجية الحوار و المناقشة    إستراتيجية الحوار و المناقشة   I_icon_minitimeالأحد مايو 06, 2012 12:49 am

ثانياً : الحوار والمناقشة :
يمكن تعريف طريقة الحوار والمناقشة على أنها حوار منظم يعتمد على تبادل الأراء و الأفكار ، وتفاعل الخبرات بين الأفراد داخل قاعة الدرس 0
تعتبر طريقة الحوار والمناقشة إحدى الطرق الشائعة التى تُعزز التعلم النشط ، وهى أفضل من طريقة المحاضرة المعدلة ، إذ كان الدرس يهدف إلى تذكر المعلومات لفترة أطول وحث المتعلمين على مواصلة التعلم ، وتطبيق المعارف التى يتم تعلمها من مواقف جديدة ، وتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين 0
وبالرغم من أن طريقة المناقشة ناجحة فى المجموعات التى تتراوح ما بين 20 - 30 متعلم ، إلا أنه تبين أيضاً أنها مفيدة وذات جدوى فى المجموعات كبيرة العدد 0
وهنا يطرح المعلم أسئلة محورية تدور حول الأفكار الرئيسية للمادة التى يتم تدريسها ، و تتطلب طريقة المناقشة أن يكون لدى المعلمين معارف ومهارات كافية بالطرق المناسبة لطرح الأسئلة و إدارة المناقشات ، فضلاً عن معرفة ومهارة تساعد على خلق بيئة مناقشة ( عقلية ومعنوية ) تشجع على طرح أفكارهم وتساؤلاتهم بطلاقة وشجاعة 0
هناك عدة مميزات لإستخدام الحوار والمناقشة نذكر منها ما يلى :
1 - تدعم وتعمق استيعاب المتعلمين للمادة العلمية 0
2 - تزيد من فاعلية واشتراك المتعلمين فى الموقف التعليمى ، ومن ثم زيادة ثقتهم بأنفسهم 0
3 - تزود المتعلمين بتغذية راجعة فورية عن أدائهم 0
4 - تتيح للمتعلمين ممارسة التفكير والإستماع و الإتصال الشفهى 0
5 - تنمى روح التعاون والتنافس بين المتعلمين ، وبالتالى تمنع الرتابة والملل 0
6 - تتيح الفرصة لاستثارة الأفكار الجديدة والإبتكارية 0
7 - تساعد المعلم فى مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين 0
8 - تخلق نوعاً من التفاعل القوى بين المعلم والمتعلم 0
9 - تتيح للمتعلمين فرصة التعبير عن أرائهم ووجهات نظرهم وتبادل الأفكار بالشرح والتعليق 0
10 - تفتح قنوات جديدة لفتصال داخل قاعة الدرس 0
11 - تكسب المتعلم العديد من المهارات مثل :
--- بناء الأفكار --- الشرح والتلخيص --- أداب الحوار --- إحترام الرأى الأخر ---


مميزات الحوار والمناقشة :

1 - تبعاً لطبيعة الموضوع : * المناقشة المقيدة / المحددة : تدور حول موضوع / موضوعات من المقررة على المتعلمين فى المنهج الدراسى 0
* المناقشة المفتوحة ( الحرة ) : تدور حول موضوعات ومشكلات وقضايا عامة 0

2 - تبعاً لطريقة إدارة المناقشة فى الفصل :
* المناقشة الاستقصائية ( المناقشة على نمط لعبة تنس الطاولة )
* المناقشة على نمط لعبة كرة السلة
* المناقشة الجماعية
* الممجموعات الصغيرة " مجموعة التشاور
* الندوة



خطوات تنفيذ طريقة الحوار والمناقشة


البداية ــــــــــــــــ يطرح المعلم أهداف المناقشة ـــــــــــــــ يقسم المعلم موضوع المناقشة إلى عدة عناصر ــــــــــــــ صياغة أسئلة تناسب عناصر ــــــــــــــــ يطرح المعلم الأسئلة على المتعلمين ـــــــــــــــ يناقش المتعلمون كل عنصر على حدة فى ضوء الأسئلة المطروحة ـــــــــــــ يلخص المتعلمون ما تم التوصل إليه مع ربط المفاهيم والأفكار ـــــــــــــــــ يستخلص المتعلمون الاستنتاجات والتوصيات فى ضوء عناصر المناقشة ــــــ النهاية 0


المهارات اللازمة لطريقة الحوار والمناقشة :
هناك العديد من المهارات التى يجب مراعاتها عند استخدام طريقة الحوار والمناقشة فى التعليم حتى تعلم جيد
أبرز هذه المهارات وهى :
* طرح السؤال بحيث يسمعه الجميع ثم اختيار التلاميذ للإجابة 0
* الإنتظار لمدة ثلاث لإلى خمس ثوان بعد طرح السؤال قبل السماح لأى طالب بإعطاء الإجابة 0
* توزيع الأسئلة على جميع الطلاب 0
* تشجيع الطلبة على الإجابة عن طريق استخدام التعزيز الإيجابى مثل أحسنت ، جميل 0
* عدم التهكم على الطالب الذى يعطى إجابة خاطئة أو السخرية من 0 إن ذلك يؤدى بالطالب إلى كره المادة ومعلمها وضعف ثقته بنفسه ، ومن الأفضل أن تجد له مبرراً يسعفه ، ومن أمثلة ذلك ( مشاركتك جيدة وستكون أفضل فيما لو عدلت ، فمن يعدلها ؟ )
* الإهتمام بالأمثلة التى يثيرها الطلاب حيث أنها تساعد فى الكشف عما يدور فى عقولهم ، واستثمارها يوجه المعلم إلى التدريس الجيد 0
* تجنب المدح الزائد والثناء الذى لا مبرر له ، كأن تقول : هذه أفضل إجابة سمعتها ! فتقل المشاركة 0
* الإستعانة بإيحاءات غير لفظية تشجع الطلبة على الإستمرار فى الإجابة مثل النظر للشخص الذى يتكلم 0
* ممارسة وقت الإنتظار الثانى ( بعد إجابة الطالب على السؤال ) قبل الرد على إجابة الطالب ( 3 إلى 5 ثوان )
* إشراك الطالب الضعيف ( وهو الذى لا يرفع يده بعد طرح السؤال ) بحذر وعناية بحيث يطلب منه تقديم ما أمكنه للإجابة على السؤال ويفضل أن يكون السؤال سهلاً يمكن أن يجيب عليه 0
* تعويد الطلاب على مهارة الاستماع وعدم المقاطعة بما فى ذلك التربية على أداب الحديث لتنمية مهارة التفكير 0
* تجنب تكرار السؤال إلا إذا طلب الطلاب ذلك ، فتكرار السؤال يعتبر عادة غير حميدة تجعل الطلاب غير منتبهين لما يقوله المعلم 0
* تجنب تكرار إجابة الطالب على السؤال المطروح ، إلا إذا اقتضت الضرورة إعادة صياغة الإجابة بما يجعلها مفهومة لباقى الطلبة 0



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عبد الرازق العايدى
نائب المدير
نائب المدير
محمد عبد الرازق العايدى


عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 18/03/2012
العمر : 50

إستراتيجية الحوار و المناقشة   Empty
مُساهمةموضوع: رد: إستراتيجية الحوار و المناقشة    إستراتيجية الحوار و المناقشة   I_icon_minitimeالسبت يونيو 02, 2012 11:52 am


الأستاذ القدير
مصطفى عبد الفتاح
شكرًا على الموضوع الرائع
بارك الله فيك وجزاك خيرًا
إستراتيجية الحوار و المناقشة   ILJ70f04190442


إستراتيجية الحوار و المناقشة   Post-39929-1211651438
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إستراتيجية الحوار و المناقشة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ثالثاً : إستراتيجية التعلم التعاونى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القرائية بأولاد صقر  :: التعلم النشط-
انتقل الى: