منتدى القرائية بأولاد صقر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى القرائية بأولاد صقر

منتدى للتواصل بين كادر المديرية والمدربين والمدارس بإدارة أولاد صقر بالشرقية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ✪الشيخ عبد القهار كشف مجاني جلب الحبيب فك السحر هاتف 0021653448826✪
قرائية الصف الثانى - استراتيجية المعانى المتعددة  I_icon_minitimeالجمعة مايو 06, 2016 4:55 pm من طرف زائر

» معرض القرائية الأول يوم 24 من إبريل 2013 م بإدارة أولاد صقر التعليمية
قرائية الصف الثانى - استراتيجية المعانى المتعددة  I_icon_minitimeالأحد يوليو 19, 2015 4:02 am من طرف الحاج الحسين

» طريقة تصميم بوستر إسلامي بالبوربوينت
قرائية الصف الثانى - استراتيجية المعانى المتعددة  I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 01, 2013 10:22 am من طرف الحاج الحسين

» كيف أَسْتَخْدِمُ القرائية للصف الأول الابتدائي 2012 / 2013 م
قرائية الصف الثانى - استراتيجية المعانى المتعددة  I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 19, 2013 8:40 pm من طرف الحاج الحسين

» طلب مساعده
قرائية الصف الثانى - استراتيجية المعانى المتعددة  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 17, 2013 9:40 am من طرف المعلم الأول أ

»  تحضير ( حرف الباء ) بالطريقة القرائية
قرائية الصف الثانى - استراتيجية المعانى المتعددة  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 15, 2013 9:25 pm من طرف الحاج الحسين

» منهج الصف الأول الابتدائي الجديد بور بوينت الترم الثاني
قرائية الصف الثانى - استراتيجية المعانى المتعددة  I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 14, 2013 9:55 pm من طرف المعلم الأول أ

» توزيع منهج الصف الأول الابتدائي للعام الدراسي 2013 / 2014 م
قرائية الصف الثانى - استراتيجية المعانى المتعددة  I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 14, 2013 9:34 pm من طرف المعلم الأول أ

» رصد اتقان للصف الثاني الابتدائي
قرائية الصف الثانى - استراتيجية المعانى المتعددة  I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 14, 2013 8:14 pm من طرف الحاج الحسين

مواعيد الصلاه
التبادل الاعلاني
ساعه
 


 

 قرائية الصف الثانى - استراتيجية المعانى المتعددة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى عبدالفتاح
شخصية هامة
شخصية هامة
مصطفى عبدالفتاح


عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 22/04/2012
الموقع : منتدى التعلم النشط والقرائية بالحسينية

قرائية الصف الثانى - استراتيجية المعانى المتعددة  Empty
مُساهمةموضوع: قرائية الصف الثانى - استراتيجية المعانى المتعددة    قرائية الصف الثانى - استراتيجية المعانى المتعددة  I_icon_minitimeالسبت يونيو 08, 2013 2:14 am



استراتيجية المعانى المتعددة – درس ( أمى ) بالصف الثانى
الهدف :
1 – أن يتعرف التلميذ/ة خطوات إستراتيجية المعانى المتعددة 0
2 – أن يحدد التلميذ/ة معنى كلمة ذات معان متعددة من خلال السياق 0
3 – أن يستخ دم التلميذ/ة المعنى الجديد فى جمل جديدة ( قراءة وكتابة ) 0
التهيئة :
المعلم/ة : اليوم سوف نتعلم طريقة لتحديد معنى كلمة ذات معان متعددة باستخدام كلمات مفتاحية من خلال السياق 0
النموذج : - يكتب المعلم/ة على السبورة ( تعلمت من أمى أن اساعد المحتاج )
- يقرأ المعلم/ة الجملة ، ويركز على كلمة ( أمى )
- يوضح المعلم/ة أن كلمة ( أمى ) لها عدة معانى وأنهم سوف يتعلمون طريقة تساعدهم فى تحديد المعنى المقصود 0
- يشير المعلم/ة إلى كلمة ( تعلمت – أساعد ) ككلمات مفتاحية تساعد فى تحديد معنى الكلمة المستهدفة ( أمى ) 0
- يكتب المعلم/ة الكلمة ومعناها على السبورة 0
الممارسة الموجهة : - يكتب المعلم/ة جملة أخرى ( حضر أمى ليتعلم القراءة والكتابة ) على السبورة
- يقرأ المعلم/ة الجملة بمصاحبة التلاميذ/ات ، ويركز على كلمة ( أمى )
- يوضح المعلم/ة بمصاحبة التلاميذ/ات أن كلمة أمى لها معانى متعددة يمكن التعرف عليها من خلال السياق
- يشير المعلم/ة بمصاحبة التلاميذ/ات إلى كلمات مفتاحية ( حضر – ليتعلم ) التى تحدد معنى كلمة ( أمى ) ويركزوا عليها
- يحدد المعلم/ة بمصاحبة التلاميذات ، المعنى الصحيح لكلمة (أمى ) فى الجملة
- يدون المعلم/ة الكلمة ومعناها على السبورة ، ويقوم التلاميذ/ات أيضاً بتدوين الكلمة ومعناها فى كراساتهم
الممارسة المستقلة : - يكتب المعلم/ة جملة أخرى ( تعالوا ياأصحابى أقص عليكم الموقف التالى )
على السبورة
- يطلب المعلم/ة من التلاميذ/ات قراءة الجملة وتحديد الكلمة المراد معرفة
معناها ( أقص )
- يطلب المعلم/ة من التلاميذ/ات تحديد الكلمات المفتاحية ( يا اصحابى ) التى
تساعدهم فى تحديد معنى الكلمة المستهدفة وهى ( أقص )
- يذكر التلاميذ/ات المعنى لكلمة ( أقص ) وهو أحكى
- يطلب المعلم/ة من التلاميذ/ات كتابة كلمة أقص ومعناها فى كراساتهم
- يطلب المعلم/ة من التلاميذ/ات اتباع نفس الخطوات مع كلمة ( أقص ) فى جملة ( أقص الورق بالمقص )
التطبيق :
- يعرض المعلم/ة كلمة ( جار ) فى جملة أخرى تعطى معان جديدة مثل :
أ – نبيل جار طيب ب – نبيل جار على زميله
- ميز معنى الكلمة التى تحتها خط فى الجملتين السابقتين
- يطلب المعلم/ة من التلاميذ/ات كتابة الكلمتين ومعناهما فى كراساتهم ويطلب منهم تحديد الكلمات المفتاحية التى تساعد فى تحديد معنى الكلمة فى كل جملة
توجيهات المعلم/ة : -
- يقوم المعلم/ة بسرد خطوات استراتيجية المعانى المتعددة فى بداية اليوم
- يتيح درس اليوم فرصاً أكثر لممارسة الطلاب لاستراتيجية المعانى المتعددة
- هذه الأنشطة ممصمة حول درس ( أمى ) من الكتاب المدرسى
- اطلب من التلاميذ/ات العمل بشكل فردى فى تنفيذ الأنشطة التالية
النشاط الأول :
اقرأ ، ثم صل كل كلمة تحتها خط بمعناها المناسب فيما يأتى :
أ - أقص على صديق حكاية ........................ ( حفظت )
ب – وضعت الأم الطعام فى الثلاجة ................. ( أقطع )
جـ - أقص الورق لأصنع طائرة ........................ ( ولدت )
د - وضعت الأم مولوداً جديداً ......................... ( أحكى )
النشاط الثانى :
اقرأ ، ثم اختر مما بين القوسين المعنى المناسب للكلمات التى تحتها خط فيما يأتى :
أ - أنت حياتى يا أمى .................... ( والدتى – الذى لا يقرأ ولا يكتب )
ب – أساعد كل أمى ليتعلم ............. ( والدتى – الذى لايقرأ ولا يكتب )
جـ - ذهب الفلاح إلى الحقل ................... ( معدن – مشى )
د - القطن ذهب أبيض ......................... ( نبات – معدن )
النشاط الثالث :
اقرأ الجمل التالية ، وهات معنى الكلمة التى تحتها خط فيما يأتى :
أ – أحب كل جار طيب
ب – الظالم جار على الضعيف
جـ - أساعد أمى فى أعمال البيت
د - لا أحب أن أكون امياً

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قرائية الصف الثانى - استراتيجية المعانى المتعددة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الخصائص العمرية والسلوكية لطفل الصف الثانى اإبتدائى
» إعداد قرائية الصف الأول الابتدائي للفصل الدراسي الثاني
» توثيق تدريب قرائية الصف الأول اليوم الأحد الموافق 27/1/2013 م بمجمع مدارس عوض شريبة بالصوفية
» إعداد قرائية الصف الثاني الابتدائي للفصل الدراسي الثاني
» نموذج لتحضير درس القرائية للصف الثانى الإبتدائى لعام 2012/2013

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القرائية بأولاد صقر  :: القرائية-
انتقل الى: