موضـــــوع الــــدرس:
تحضير درس ( حرف الجيم ) بطريقة القرائية ص34 , 35
أهــــداف الــــدرس:
فى نهاية هذه الفترة ينبغى أن يكون التلميذ قادرا على أن:
1- يميز صوت ( ج ) مضبوطا بالحركات فى كلمات يستمع إليها.
2- يتعرف صوت ( ج ) فى بداية ووسط وآخر الكلمات.
3- يكتب حرف ( ج ) كتابة صحيحة.
مصــادر التعـــلم:
( بطاقات – ورق مقوى – أقلام فلوما ستر – السبورة الطباشيرية – الكتاب المدرسى ص 34 , 35 ).
استراتيجيـــات التعـــلم:
( العمل فى مجموعات صغيرة – الحوار والمناقشة – تعلم تعاونى ).
خطـــوات عــرض الـــدرس:
أولا: تقسيم الفصل لمجموعات صغيرة.
التهيئـــــة:
انطق صوت حرف( ج ) فى مختلف موقعة بالنسبة للكلمة ومثالا
جـ - ـجـ - ـج – ج ),(جَ – ج – جُ – جْ ).
واطلب من التلاميذ الترديد خلفى عدة مرات. ثم أعلن لهم درس اليوم ( حرف الجيم ) ثم اكتبه على السبورة.
نمــــــــوذج:
اكتب على السبورة حرف ( ج ) فى بداية ووسط وآخر الكلام والجيم المفردة ومثالا: ( جـ - ـجـ - ـج – ج ) وكذلك كلمات( جزر – شجرة – ثلج – برج ) أقرأ لهم الكلمات عدة مرات واطلب من التلاميذ الترديد خلفى , ثم أمسح الحروف ( الزاي والراء ) من كلمة (جزر) فيتبقى حرف ( ج ) فى بداية الكلام واكرر هذا مع بقية الحروف.
ممـارســة موجهــة:
اقرأ للتلاميذ الكلمات ( جزر – شجرة – ثلج – برج ) واطلب من التلاميذ الترديد خلفى ومع التركيز على شكل حرف ( ج ) بالنسبة لموقعة فى الكلمة ومع الإشارة ( جا – جزر ) ورفع السبابة اليمنى لأعلى عدة مرات. واكرر هذا مع بقية الكلمات ( بالفتح والضم والكسر والسكون).
ممارســة مستقــلة:
1- اختار تلميذ واطلب منه نطق حرف (جَ – ج – جُ – جْ ). واكرر هذا مع بقية تلاميذ الفصل.
2- اختار تلميذ واطلب منه نطق الكلمات ( جزر– شجرة – ثلج – برج ) واكرر هذا مع بقية التلاميذ فى الفصل.
ومع تصحيح أخطائهم اللغوية إن وجدت.
تطبيــــــــــق:
* ضع (جَ – ج – جُ – جْ ). مكان النقط:
( 1 ) - ر....ـل. ( 2 )- ......ـذور. ( 3 ) - ر....ـل. ( 4 ) - .....ــزر.
• كون كلمات وانطقها: ( أ – ب – ت – ج ):
• ( ................... , ........................ , ...................... )
التقييــــــم:
س1: أكمل الصوت الناقص فى الكلمات الآتية: (......ـذور - .....ــزر - - ر....ـل ).
س2: انطق الكلمات التالية: ( جذر – جزر – رجل ).
إعداد معلم أول أ / سامى جرجس ملك / مدرسة الجلايلة للتعليم الأساس
ص34 , 35
أهــــداف الــــدرس:
فى نهاية هذه الفترة ينبغى أن يكون التلميذ قادرا على أن:
1- يميز صوت ( ج ) مضبوطا بالحركات فى كلمات يستمع إليها.
2- يتعرف صوت ( ج ) فى بداية ووسط وآخر الكلمات.
3- يكتب حرف ( ج ) كتابة صحيحة.
مصــادر التعـــلم:
( بطاقات – ورق مقوى – أقلام فلوما ستر – السبورة الطباشيرية – الكتاب المدرسى ص 34 , 35 ).
استراتيجيـــات التعـــلم:
( العمل فى مجموعات صغيرة – الحوار والمناقشة – تعلم تعاونى ).
خطـــوات عــرض الـــدرس:
أولا: تقسيم الفصل لمجموعات صغيرة.
التهيئـــــة:
انطق صوت حرف( ج ) فى مختلف موقعة بالنسبة للكلمة ومثالا
جـ - ـجـ - ـج – ج ),(جَ – ج – جُ – جْ ).
واطلب من التلاميذ الترديد خلفى عدة مرات. ثم أعلن لهم درس اليوم ( حرف الجيم ) ثم اكتبه على السبورة.
نمــــــــوذج:
اكتب على السبورة حرف ( ج ) فى بداية ووسط وآخر الكلام والجيم المفردة ومثالا: ( جـ - ـجـ - ـج – ج ) وكذلك كلمات( جزر – شجرة – ثلج – برج ) أقرأ لهم الكلمات عدة مرات واطلب من التلاميذ الترديد خلفى , ثم أمسح الحروف ( الزاي والراء ) من كلمة (جزر) فيتبقى حرف ( ج ) فى بداية الكلام واكرر هذا مع بقية الحروف.
ممـارســة موجهــة:
اقرأ للتلاميذ الكلمات ( جزر – شجرة – ثلج – برج ) واطلب من التلاميذ الترديد خلفى ومع التركيز على شكل حرف ( ج ) بالنسبة لموقعة فى الكلمة ومع الإشارة ( جا – جزر ) ورفع السبابة اليمنى لأعلى عدة مرات. واكرر هذا مع بقية الكلمات ( بالفتح والضم والكسر والسكون).
ممارســة مستقــلة:
1- اختار تلميذ واطلب منه نطق حرف (جَ – ج – جُ – جْ ). واكرر هذا مع بقية تلاميذ الفصل.
2- اختار تلميذ واطلب منه نطق الكلمات ( جزر– شجرة – ثلج – برج ) واكرر هذا مع بقية التلاميذ فى الفصل.
ومع تصحيح أخطائهم اللغوية إن وجدت.
تطبيــــــــــق:
* ضع (جَ – ج – جُ – جْ ). مكان النقط:
( 1 ) - ر....ـل. ( 2 )- ......ـذور. ( 3 ) - ر....ـل. ( 4 ) - .....ــزر.
• كون كلمات وانطقها: ( أ – ب – ت – ج ):
• ( ................... , ........................ , ...................... )
التقييــــــم:
س1: أكمل الصوت الناقص فى الكلمات الآتية: (......ـذور - .....ــزر - - ر....ـل ).
س2: انطق الكلمات التالية: ( جذر – جزر – رجل ).
إعداد معلم أول أ / سامى جرجس ملك / مدرسة الجلايلة للتعليم الأساس