موضوع الدرس:
حرف ( الجيم الممدود ) بطريقة القرائية ص36
أهداف الدرس:
فى نهاية الفترة ينبغى أن يكون التلميذ قادرا على أن:
1- يتعرف حرف الجيم الممدود.
2- ينطق صوت ( ج ) الممدود فى كلمات يستمع إليها.
3- تحليل الكلمات إلى مقاطع صوتية ويكتبها.
مصادر التعلم:
( بطاقات – السبورة الطباشيرية – صور الكتاب المدرسى ص36 )
استراتيجيات التعــلم:
( العمل فى مجموعات – الحوار والمناقشة – تعلم تعاونى ).
خطوات عرض الدرس:
أولا: تقسيم الفصل لمجموعات صغيرة.
التهيئــــــة:
1- أسأل التلاميذ شفهيا فى نطق حرف (جَ – ج – جُ – جْ ).ومع رفع الإشارة المصاحبة لحركة حرف الجيم ,
2- أقرأ لهم كلمات بها حرف ( ج ) الممدود فى كلمات ( جا - جابر ),(جي - نجيب ),( جو - وجوه ) وأقرأ لهم هذه الكلمات مع التركيز على حرف الجيم الممدود. أعلن لهم درس اليوم ( حرف الجيم الممدود ) ثم اكتبه على السبورة.
نمـــــــوذج:
اكتب على السبورة حرف (جَ – ج – جُ – جْ ) و كلمات بها حرف الجيم الممدود ( جابر – وجوه - نجيب ) أقرأ لهم الكلمات عدة مرات واطلب من التلاميذ الترديد خلفى ومع التركيز على المد ( جا - جابر) ورفع السبابتين لأعلى و(جي - نجيب ) وإنزال السبابتين لأسفل و(جو – وجوه ) وحركة السبابتين دائرية. واكرر هذا عدة مرات.
ممارســـة موجهــة:
أقرأ للتلاميذ صوت حرف الجيم الممدود واطلب من التلاميذ الترديد خلفى عدة مرات (جا - جابر ),(جي - نجيب ),
( جو - وجوه ) مع التركيز على حرف الجيم الممدود وتحريك الإشارة كما ذكرنا.
ممارســة مستقلة:
اختار تلميذ واطلب منه نطق الكلمات ( جابر – نجيب – وجوه ) ومع التركيز على حرف الجيم الممدود فى النطق.
واكرر هذا مع بقية تلاميذ الفصل. ومع تصحيح أخطائهم اللغوية إن وجدت.
تطبيـــــــق:
تدريب التلاميذ على تحليل الكلمات إلى مقاطع صوتية كما يلى:
1- جـــابر ( جا / ب / ر) 2- وجوه ( و / جو / ه ) 3- جزر ( ج / ز / ر ) 4- جذر ( جذ / ر )
التقييــــــم:
أسأل التلاميذ شفهيا:
س1: هات كلمتين بهما حرف الجيم ( ممدودا بالألف – ممدودا بالياء – ممدودا بالواو ).
س2: انطق الكلمات التالية: ( جزر – جذر – رجل ).
إعداد معلم أول أ / سامى جرجس ملك / مدرسة الجلايلة للتعليم الأساسى